الرئيسية / أماكن مقدسة / مرقد بكر بن الإمام علي بن أبي طالب (ع)

مرقد بكر بن الإمام علي بن أبي طالب (ع)

الموقع:
يقع مرقده في قرية الكفل، على الطريق العام بين الكوفة والحلة، وعلى بعد نحو 11 كم من مدينة الحلة.

التأسيس:
يرجع بناء هذا المرقد الشريف إلى أواخر العهد العثماني بالعراق.

التوسعة والإعمار:
– في سنة 1324 هـ عند تجديد القبر، تم العثور على الصخرة التي تحمل اسمه ونسبه وسنة وفاته، المنقوش عليها بالخط الكوفي المنقط.
– سنة 1387 هـ/1968 م أشاد سدنته مرقده وقبته، بالشكل الذي عليه اليوم.

المعالم:
تعلو القبر الشريف قبة حديثة البناء، إرتفاعها 9 كم، وللمرقد حرم مربع تبلغ مساحته 25 م 2، وعلى القبر شباك مصنوع من الخشب، مغطى ببردةٍ خضراء، عثر على صخرة فوق قبره، يميل لونها إلى الاصفرار، مربعة الشكل، أبعادها 18 × 18 سم من المرمر، وكتب عليها بثلاثة أسطر اسمه وسنة فاته.

من ذاكرة التاريخ:
– ذكر بعض المؤرخين أن من أولاد الإمام علي (ع) محمد الأصغر، المكنى بأبي بكر، والذي استشهد مع أخيه الإمام الحسين (ع) بالطف، وامه ليلى بنت مسعود الدارمية، والذي دفن مع شهداء الطف في كربلاء، ولذا قد يشكك في كون القبر المذكور عائداً له، أو يقال أن صاحب القبر ابن آخر للإمام علي (ع)، وهو غير ثابت أيضاً.
– يروى أن للمرقد وقفا عبارة عن أرض زراعية، واتفق أنّ رجلاً التزم هذه الأرض من الحكومة العثمانية واغتصبها وزرعها، فاصيب هذا الرجل بنكبة، ثم صار كل من يلتزم هذه الأرض يصاب بنكبة، فتجنبها الناس والحكومة.
– روي أن السيد محمد مهدي القزويني الحلي رأى رؤيا فيها تأنيب لخدام القبر، لعدم اعتنائهم به وتعميره، فأرسل عليهم وقص عليهم الرؤيا، وأجابوا لتعميره، ولما كشفوا عن القبر والتراب والحجارة ظهر لهم محراب عليه صخرة تحمل اسمه، وتم الاحتفاظ بها كشاهد على صحة موضع القبر.

المصدر:
مراقد المعارف، محمد حرز الدين، 1/196/ط 1/سنة 1992 م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

http://www.20script.ir