گیاهی ترین گیاهی ترین AnzanDigital فروشگاه

زيد بن رقاد الجنبي

أحد الأشخاص الذين شاركوا في قتال الإمام الحسين (ع).

مما قيل فيه:

ورد لعنه في زيارة الناحية المنسوبة إلى الإمام الحجة (عج)، بعد السلام على العباس بن علي (ع): ((…. لعن الله قاتله يزيد بن الرقاد الحيتي)). (1)

من ذاكرة التاريخ:

أبرز جوانب حياته:

– خرج مع جيش عمر بن سعد لقتال الإمام الحسين (ع)، وكمن للعباس بن علي (ع) من وراء نخلة: فضربة على يمينه (2)، وقيل: قام بقتل عبد الله بن مسلم بن عقيل (3)، وشارك في قتل سويد بن عمر ابن أبي المطاع. (4)

قال ابن الأثير في تاريخه: إنّ المختار بعث إلى زيد بن رقاد الجنبي، وكان يقول: لقد رميت فتى منهم بسهم وكفه على جبهته يتقي النبل، فأثبت كفه في جبهته، فما استطاع أن يزيل كفه عن جبهته، وكان ذلك الفتى عبد الله بن مسلم بن عقيل، وأنه قال حين رميته: اللهم انهم استقلونا واستذلونا فاقتلهم كما قتلونا! ثم إنّه رمى الغلام بسهم آخر، وكان يقول: جئته وهو ميت، فنزعت سهمي الذي قتلته به من جوفه، فلم أزل أنضنضه من جبهته حتى أخذته وبقي النصل، فلما أتاه أصحاب المختار، خرج إليهم بالسيف، فقال لهم ابن كامل، لاتطعنوه ولا تضربوه بالسيف، ولكن ارموه بالنبل والحجارة، ففعلوا ذلك به، فسقط، فأحرقوه حياً. (5)

ورد الاختلاف في اسمه واسم أبيه ولقبه، فقد جاء في الإرشاد للشيخ المفيد: زيد بن ورقاء الحنفي (6)، وجاء في تاريخ الطبري والكامل لابن الأثير: زيد بن الرقاد الجنبي (7)، وجاء في زيارة الناحية المنسوبة إلى الإمام الحجة (عج): يزيد بن الرقاد الحيتي (8)، وجاء في مناقب ابن شهر اشوب: زيد ابن ورقاء الجهني. (9)

المصادر:

1- الإقبال لابن طاووس 49.

2- المناقب لابن شهر آشوب 4/ 117.

3- الكامل في التاريخ: 4/ 243.

4- تاريخ الطبري 3/ 334-335، والكامل في التاريخ 4/ 79.

5- الكامل في التاريخ 4/ 243، وانظر تاريخ الطبري 3/ 466.

6- الإرشاد 2/ 110.

7- تاريخ الطبري 3/ 335، والكامل في التاريخ 4/ 243.

8- الإقبال لابن طاووس 49.

9- المناقب لابن شهر آشوب 4/ 117.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *