عدد اولاد الامام الحسين (عليه السلام)

عدد اولاد الامام الحسين (عليه السلام)

ذكر الشيخ المفيد في (الإرشاد ج2/ 28): أن للحسين (عليه السلام) ستة أولاد علي بن الحسين الأكبر كنيته أبو محمد وأمه شاه زنان بنت كسرى يزد جرد, وعلي بن الحسين الأصغر قتل مع أبيه في الطف وأمه ليلى بنت أبي مرة بن عروة بن مسعود الثقفية, وجعفر بن الحسين لا بقية له وأمه قضاعية وكانت وفاته في حياة الحسين (عليه السلام), وعبد الله بن الحسين قتل مع أبيه صغيراً جاءه سهم وهو في حجر أبيه فذبحه، وسكينة بنت الحسين وأمها الرباب بنت أمرئ القيس بن عدي الكلبي وهي أم عبد الله بن الحسين, وفاطمة بنت الحسين وأمها أم إسحاق بن طلحة بن عبيد الله التيمي.
وذكر الشيخ سبط ابن الجوزي أن للحسين (عليه السلام) كل من: علي الأكبر، وعلي الأصغر وهو زين العابدين والنسل له، وجعفر وفاطمة، وعبد الملك, وسكينة, ومحمد.
وأسقط البلاذري جعفر.
وقال المحب الطبري في الذخائر: ولد للحسين (عليه السلام) ستة بنين وثلاث بنات: علي الأكبر استشهد مع أبيه، وعلي زين العابدين، وعلي الأصغر، وجعل المحب الطبري علياً الأصغر غير علي زين العابدين.
وما ذكره الشيخ المفيد أشهر إلا ما سمى به علي زين العابدين بالأكبر بينما جعل علي الأصغر علي الشهيد في الطف وهو الذي اشتهر في المقاتل باسم علي الأكبر هو شهيد الطف.